طريقة معاملة الطفل العصبي

 

    طريقة معاملة الطفل العصبي


تختلف طريقة معاملة الطفل العصبي بإختلاف مراحلهم العمرية والسلوك الذي نتعامل به معهم ،فمعظم الدراسات النفسية في هدا الموضوع وصلت الى ان اساس العصبية لدى الطفل يكون مصدرها طريقة  والأسلوب التي يعتمد عليهما الوالدين في التربية.

نتيجة ابن غير سوي

الطفل العصبي الغير السوي هو حصاد أسلوب الابوين في تربيته، يشتكي منه الآباء، دون فهم أنهم السبب في ذلك وليس الإبن، فهو يستمد الطاقة سواء الإيجابية والسلبية المحيطة به مثل الهواء وفي وقت قصير منذ ولادته، لتظل الصور والطرق السلبية مخزنة في عقلة الباطن ثم تتمدد في الظهور مع مرحلة القدرة على الكلام والتعبير عن النفس.

مشاعر متوازنة

أكدت معظم الدراسات المهتمة بالتربية النفسية للأطفال في  مراحل مبكرة، على ضرورة التزام بالمشاعر المتوازنة في التعامل مع الأبناء وخصوصا الطفل العصبي، دون إقحامه في  الأموراليومية الخاصة التي يعيشها الوالدان عليهم بطريقة غير مباشرة" الغضب ، الصوت العالي، التوبيخ ، الرفض، التجاهل".

يجب عليك ايتها الأم أن تعلمي ويعتاد طفلك العصبي على كيفية التعبير عن مشاعره الايجابية أو السلبية، فلو لم يعجبه شيء، تكلمي مع طفلك واحرصي على تجنب الأساليب التالية:

  • تجتب الصراخ المستمر.
  • عدم مغادرة المكان دون التعبير عن سبب غضبه.
  • الإمتناع عن أكل أظافره أو تمزيق ملابسه أثناء التعبير عن عصبيتهم.
  • اعتياد طفلك العصبي على التكلم بهدوء والتحلي بالصبر خلال لحظات إنفعاله حتى يتثنى لك السيطرة عليه.

·       اتبعي عزيزتي الأم دائما أسلوب المدح عندما يعبر طفلك العصبي عن  مشاعره السلبية والغاضبة، كي يستطيع أن يعبر بكلامات بدل من السكوت أو الصراخ ، ويمكنك هنا تعليمه أن يقول "أنا متضايق، أنا غضبان" عندما يشعر بالغضب، فمدحك وحديثه معك بهدوء أساس طريقة ناجحة في معاملة الطفل العصبي بصفة عامة.

·       لا ينبغي أن نتعامل مع الطفل العصبي باهمال عند حدوث نوبة العصبية منه، لأن ذلك  سيعزز سلوك الغضب عنده.

·       إذا استمر طفلك في الغضب  الشديد والعصبية، لابد ان تعامليه بحزم مع المحافظة على هدوئك وأنت تتكلمي معه،

·        استخدمي عبارة الحب رغم استمراره في عصبيته، مع اتباع أسلوب التوجيه مرة أخرى دون ملل، كذلك مساعدته على الحوار والكلام، كي يستطيع شرح ما في نفسه دون خوف من العقاب أو العاند أكثر من اللازم.

·       أفضل طريقة لمعاملة الطفل العصبي  هو اعتماد أسلوب اللعب باختيار لعب مناسبة لعمره .

تعليقات