ما هو الاقتصاد الرقمي؟

 ما هو الاقتصاد الرقمي؟

الاقتصاد الرقمي يشير إلى النشاط الاقتصادي الذي يستخدم الاتصالات الإلكترونية والتكنولوجيا الرقمية لتوفير السلع والخدمات. لقد غيرت التكنولوجيا الرقمية والابتكار عالمنا بشكل سريع على مدى الثلاثة عقود الماضية. إذا كانت الثورة الصناعية قد بنيت على نظام المصنع، فإن التغيرات التي نراها اليوم تنظم حول المنصات الرقمية.

بالفعل، أثبت الاقتصاد الرقمي أنه الحل الأمثل للأعمال في المستقبل، وخاصة في القارة الأفريقية. تشمل مكونات الأساس للإقتصاد الرقمي:

1.    الإنترنت، الذي يتيح للشركات عرض السلع والخدمات عبر الإنترنت ويتيح للمستهلكين البحث عن السلع والخدمات التي يحتاجونها.

2.    الاتصال الإلكتروني بما في ذلك البريد الإلكتروني الذي يتيح التواصل الفوري بتكلفة منخفضة في جميع أنحاء العالم.

3.    التأتأة الرقمية حيث تستخدم الشركات قوة معالجة الحواسيب لاتخاذ قرارات بشأن الإنتاج والأسعار وكيفية وصول المستهلكين.

4.    الدفع الرقمي باستخدام أدوات مثل M-Pesa وMomo وTigo وPasslink لتوفير نظام دفع غير نقدي.

5.    وسائل التواصل الاجتماعي، وهي جانب من جوانب الاقتصاد الرقمي يستخدمه الأفراد لمشاركة التوصيات حول الأعمال.

منذ عام 2000، ارتفع عدد الأشخاص الذين لديهم وصول إلى الإنترنت في أفريقيا إلى أكثر من 520 مليون شخص أي 40 في المئة من السكان، و 60 في المئة من السكان يستخدمون الإنترنت عبر الهواتف المحمولة. مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا المالية، التجارة الإلكترونية، الصحة، التقنية، الإعلام والترفيه، النقل المحلي، توصيل الطعام والتجارة الإلكترونية بين الشركات تقود طريقها في تحول أفريقيا الرقمي.

على الرغم من أن الأعمال في القطاع الرسمي كانت تشكل تاريخيًا الاقتصاد، إلا أن الاقتصاد الإنترنتي يوفر فرص تجاوز التحديات التي يواجهها عدد متزايد بسرعة من الأعمال والعمال غير الرسميين في أفريقيا. على الرغم من أن هذه المنصات قد نمت في الحجم والمقياس، فإن فرصة إساءة استخدام سلطتها أصبحت أيضًا حقيقة ملموسة. وعلى الرغم من التحديات، يتفق غالبية المحللين على أن التأثير الإيجابي لأدوات الاقتصاد الرقمي يفوق السلبيات.

بعض مزايا الاقتصاد الرقمي تشمل الوصول الأفضل إلى المعلومات للمستهلكين لمساعدتهم في اتخاذ القرارات عند مقارنة السلع والخدمات المقدمة من قبل شركات مختلفة، وتوفير الوقت عن طريق القضاء على الحاجة للسفر لمسافات طويلة للقيام بالشراء، حيث يمكنك الآن تقديم طلبات لتوريد مستلزمات المكتب عبر الإنترنت وتسليم البضائع في اليوم التالي، وتقليل التكاليف للشركات التي كان عليها في الماضي أن تدفع أجورًا مكتبية باهظة. يمكن الآن تشغيل معظم الأعمال عبر الإنترنت، ويمكن لشبكات التجزئة إرسال سلع مخصصة مباشرة من المصنع أو المستودع إلى منازل الأشخاص بدلاً من المحلات التجارية.

يتيح الاقتصاد الرقمي التخصيص الأكبر الذي يكون مستحيلاً في الاقتصاد التقليدي، على سبيل المثال، في حين أن المحل التقليدي قد يحتوي فقط على مساحة محددة لتخزين عدد معين من الألوان والأحجام، يمكن للمستهلك الآن اختيار تفضيلاته لمنتج مصمم خصيصًا. في بعض الأسواق، جعل الاقتصاد الرقمي من السهل على الشركات الجديدة الدخول والتحدي منافسة الشركات التقليدية.

الاقتصاد الرقمي قد أتاح العديد من الخدمات الجديدة التي كانت غير متصورة في السابق، مثل توصيل البقالة عبر الإنترنت وتطبيقات المواعدة، ويمكن أن يساعد الإنتاج الجماعي للبيانات على إبلاغ الحكومات والجمعيات الخيرية بما يحدث في الاقتصاد، على سبيل المثال في تتبع انتشار كوفيد-19 يمكن أن يشير استخدام تطبيق الهاتف المحمول إلى ظهور تجمعات محلية. الاقتصاد الرقمي يفتح فرصًا للعالم النامي، على سبيل المثال، يمكن لمبرمجي الكمبيوتر في نيجيريا أن يكونوا في المنافسة مع نظرائهم الغربيين، مما يؤدي إلى فرص عمل جديدة وزيادة الدخل في نيجيريا.

أدى الإغلاقات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 في البداية إلى انخفاض حاد في النشاط الاقتصادي، ومع ذلك، قدم الاقتصاد الرقمي مزيدًا من المرونة في العمل عن بُعد. عمل من المنزل والتعليم عن بُعد أصبحت أكثر شيوعًا، واستخدام الدفع الإلكتروني وتوصيل الطعام والبقالة عبر الإنترنت زاد بشكل كبير.

الاقتصاد الرقمي لديه القدرة على تعزيز الابتكار وتحسين الكفاءة في العديد من القطاعات الاقتصادية، وقد يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة. ومع ذلك، يجب أيضًا معالجة التحديات المتعلقة بالحماية الأمنية والخصوصية والتكافؤ وتوفير فرص متساوية للجميع في الاستفادة من فوائد الاقتصاد الرقمي.

عملة الكريبتوكيرنسي ببساطة تسمح لك بتبادل الأموال دون الحاجة إلى جهات خارجية عبر استخدام تقنية سلسلة الكتل. الهدف الأساسي للعملات الرقمية هو وضعك في السيطرة وتسهيل عمليات التحويل بشكل أسرع وأكثر أمانًا عن طريق القضاء على الوسطاء التقليديين مثل البنوك. بالإضافة إلى ذلك، تصبح معلوماتك الشخصية أكثر خصوصية حيث لا يتعين على البنوك تخزينها في مكان واحد فقط، بل تنتشر معلوماتك في أماكن متعددة. ونظرًا لاعتماد العملات الرقمية على البرمجيات وليس على البشر، فإنها تحقق هذه المزايا، حيث تقلل من الأخطاء البشرية وتعزز السرعة. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس متحمسين جدًا للعملات الرقمية. ما عليك سوى التفرّج على محتوى تويتر المتعلق بالعملات الرقمية لبضع لحظات وسترى مدى انخراط هذه المجتمعات.

تعليقات