لإبطاء التضخم، يجب التركيز على الأرباح، وليس الأجور

 

لإبطاء التضخم، يجب التركيز على الأرباح، وليس الأجور 

طالما أن الاحتياطي الفيدرالي يركز على الأجور (الحفاظ عليها منخفضة) والوظائف (الحفاظ على معدل البطالة مرتفعًا) لمكافحة التضخم، سيظل سبب كبير، وهو الأرباح الشركات، غير معالج.

كيف نتحدث عن الاقتصاد أمر مهم.

لقد كتبت سابقًا عن كيف يحجب تجسيد الأسواق المالية للأفراد كيف تتلاعب الكيانات القوية تلك الأسواق. جهد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الحالي لمكافحة التضخم هو مثال آخر على كيف يساعد اللغة في خلق ظروف اقتصادية غير عادلة.

عندما يتحدث جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، يستمع وول ستريت. تسببت اقتراحات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في انخفاض أسعار الأسهم. لا أحد يحب التضخم العالي، وأداة الاحتياطي الرئيسية لمكافحة التضخم هي رفع أسعار الفائدة، ولكن استخدام هذه الاستراتيجية في الآونة الأخيرة لم يكن فعالًا لأنه يستند إلى فهم محدود لما يسبب التضخم.

أي مفردات تتألف من ما يسمه النظرية البلورية كينيث بيرك "الشاشات الاصطناعية". لا توجد مصطلحات محايدة. يجب أن



تكون أي مصطلحات، كما يكتب بيرك، "اختيارًا للواقع" وبالتالي أيضًا "انحرافًا عن الواقع". إنها تجذب انتباهنا إلى بعض القضايا وتشتت انتباهنا عن البعض الآخر.

يكتب روبرت رايخ أن تقارير مكتب إحصاءات العمل الشهرية حول الأسعار والوظائف والأجور تشكل آراءنا حول ما يسبب التضخم وكيفية مكافحته. يستعرض الإعلام وصناع السياسة هذه الثلاثة مصطلحات عند تقييم حالة الاقتصاد. تشدد معظم التفسيرات حول التضخم، لذا يبرز أنه يعتمد على كيف تؤثر الوظائف والأجور في الأسعار. عندما ترتفع الأجور، أو أشكال الدخل الأخرى، بشكل كبير، يحدث التضخم. وما يوحي به الحس السليم أنه ينبغي أن يكون شيء جيد - زيادات الأجور ومعدلات البطالة المنخفضة - يصبح شيئًا سيئًا.

يوضح مقال في صحيفة نيويورك تايمز كيف تعمل الكلمات الثلاث كشاشات توجه الانتباه إلى استراتيجيات معينة: "يُركز مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بشكل حاد على زيادة الوظائف ونمو الأجور بينما يرفعون بسرعة أسعار الفائدة للحد من الاقتصاد وتبطئ ارتفاع الأسعار بسرعة. يقتنع المسؤولون بأنه يجب على الاقتصاد فقدان بعض زخمه لتخفيض أسوأ تضخم في أربعة عقود إلى هدفهم من 2 في المائة".

يكون باول صريحًا بشأن ذلك. هدفه المعلن هو "خفض الأجور"، لأنه إذا جعل العمال أقل أجرًا، فمن المفترض أن تنقل الشركات تلك التوفيرات إلى المستهلكين. ويقول أيضًا إن معدل البطالة الأعلى سيفيد الاقتصاد، وهو فكرة مثيرة للجدل يثني بعض الرؤساء التنفيذيين عليها لأنهم يعتقدون أنها "تعيد العمال إلى مقعد السائق". المزيد من البطالة يعني إمدادًا أكبر من العمال وبالتالي يكلف أقل للتوظيف.

ولكن هنا حيث يضلنا لغتنا. يلهي التركيز على الأسعار والوظائف والأجور عن المصطلح الرابع الرئيسي الذي لا يكون موضوعًا في أي تقرير شهري: الأرباح. بينما ينفذ التضخم، تحقق الشركات أرباحًا هائلة. تقول بلومبرج إنه نظرًا لأن الشركات تزيد الأسعار أكثر مما هو ضروري لتغطية تكاليفها المتزايدة، فإن هوامش الربح الشركات تعتبر في أعلى مستوياتها منذ عقد الخمسينات. بالنسبة للشركات الكبيرة، يعتبر التضخم عذرًا لرفع أسعار المستهلكين.

يمكنهم القيام بذلك لأن لديهم سلطة استبدادية في العديد من المجالات. تسيطر ألبرتسونز وكروجر ووول مارت على أكثر من 70٪ من سوق البقالة في 167 مدينة أمريكية، وسيزيد سيطرتهم إذا تمت الموافقة على اقتراح الدمج بين ألبرتسونز وكروجر. تسيطر دلتا ويونايتد وأمريكان على معظم صناعة الطيران. منذ عقد الثمانينات، اشترت هذه الشركات الثلاث ما كان يعتبر 25 شركة طيران مختلفة. تعتبر أسعار الأدوية في الولايات المتحدة من بين أعلى أسعار العالم وأحد الأسباب هي تدابير مكافحة الاحتكار الضعيفة. في عام 1995، كان هناك 60 شركة دوائية. بحلول عام 2015، اندمجت في 10 شركات. سمحت سيطرتهم الاستبدادية على أدوية محددة لضعف، تثليث، رباعية (وأكثر!) أسعار تلك الأدوية. الأرباح الشركات تشهد ارتفاعًا هائلًا، وليس على عكس التضخم، بل هو بسبب التضخم. أو بشكل أكثر حدة، بسبب إمكانية استخدام التضخم كغطاء لرفع الأسعار.

يعترف بعض الرؤساء التنفيذيين صراحة بتلك الاستراتيجية. ويليام ميني، الرئيس التنفيذي لشركة آيرون ماونتن، شركة تخزين البيانات التي تستحق مليارات الدولارات، يقول إنه كان "يصلى من أجل التضخم" لأن "كل نقطة تضخم توسع حدود أرباحنا".  ويقوم "فيديكس ويو بي إس وغيرهم" بنفس الشيء: رفع الأسعار أكثر مما يتطلبه تكلفة التضخم لتحقيق أرباح أكبر.

طالما أن الاحتياطي الفيدرالي يركز على الأجور (الحفاظ عليها منخفضة) والوظائف (الحفاظ على معدل البطالة مرتفعًا) لمكافحة التضخم، سيظل سبب كبير، وهو الأرباح الشركات، غير معالج. من الألم الناتج عن رفع أسعار الفائدة التي يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي، يقول باول: "هذه هي التكاليف الغير محظوظة لتقليل التضخم". هذه التكاليف تتحملها في الغالب العمال، على الرغم من أن الولايات المتحدة تقدم بأجور منخفضة جدًا، كما يلاحظ الحاصل على جائزة بوليتزر ماثيو ديسم


تعليقات