بنوك الولايات المتحدة تريد الاشتراكية لنفسها ـ والرأسمالية للجميع

 

بنوك الولايات المتحدة تريد الاشتراكية لنفسها ـ والرأسمالية للجميع


عندما تنهار البنوك مثل Silicon Valley Bank، يتدفق المال إلى البنوك الكبيرة مثل JPMorgan. يعلم العملاء أنها "كبيرة جدًا لتفشل".

باع جريج بيكر، الرئيس التنفيذي السابق لبنك Silicon Valley، 3.6 مليون دولار من أسهم SBV في 27 فبراير، قبل أيام قليلة من إعلان البنك عن خسارة كبيرة أدت إلى انخفاض سعر السهم وانهياره. خلال السنتين السابقتين، باع بيكر ما يقرب من 30 مليون دولار من الأسهم.

ولكن بيكر لن يستفيد الأكثر من هذه الفوضى. جيمي ديمون، رئيس والرئيس التنفيذي لجيه بي مورغان تشيس، أكبر بنك في وول ستريت، سيحقق على الأرجح المزيدذلك لأن المودعين في البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم يتجهون الآن نحو أمان JPMorgan وبنوك عملاقة أخرى تم الاعتراف بأنها "كبيرة جدًا لتفشل" لأن الحكومة قد قامت بإنقاذها في عام 2008في بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، اجتمع نائب وزير الخزانة، والي أديمو، مع ديمون في نيويورك وسأله عما إذا كان فشل بنك Silicon Valley قد يمتد إلى البنوك الأخرى. رد ديمون قائلاً: "هناك إمكانية".

يفترض أن ديمون علم أن مثل هذا الانتشار سيعني أعمال تجارية أكبر بكثير لـ JPMorgan. في مذكرة للعملاء يوم الاثنين، كتب محلل البنك مايك مايو أن JPMorgan هو "قد اجتازت اختبار القتال" في الأسواق العاصفة وتجسد "كيفية" تخلصت أكبر البنوك الأمريكية من المخاطر منذ أزمة عام 2008.

تذكر أن أزمة عام 2008 أدت إلى تحول هائل للأصول إلى أكبر بنوك وول ستريت، مما أدى إلى تكبير JPMorgan والعمالقة الآخرين بشكل كبير. في أوائل التسعينيات، كانت البنوك الخمس الكبيرة تمثل فقط 12٪ من إيداعات البنوك في الولايات المتحدة. بعد الأزمة، تمثلت في نحو نصفها. بعد هذا الأسبوع، ستكون أكبر حجمًا بالفعل.

لقد منح حجمها الضخم لهم بالفعل إعانة فعالة ضخمة ولكن مخفية يُقدر أنها 83 مليار دولار سنويًا - عبارة عن علاوة يدفعها المستثمرون والمودعون بكل سرور لهذه البنوك الضخمة، على شكل رسوم أعلى وعوائد أقل، بالضبط لأنها تُعتبر كبيرة جدًا لتفشل.

تذهب بعض هذه الإعانة الفيدرالية المخفية إلى جيوب المديرين التنفيذيين للبنك. وحده العام الماضي، حقق ديمون 34.5 مليون دولار.

كان ديمون في القيادة في عام 2008 عندما حصلت JPMorgan على 25 مليار دولار من الحكومة الفيدرالية للمساعدة في وقف الأزمة المالية التي كانت قد تسببت فيها بشكل كبير ممارسات الإقراض الإهمالية والاحتيالية لـ JPMorgan وبنوك أخرى كبيرة. حقق ديمون 20 مليون دولار تلك السنة.

في مارس 2009، استدعى باراك أوباما ديمون ورؤساء بنوك أخرى كبار إلى البيت الأبيض وحذرهم من أن "إدارتي هي الشيء الوحيد الذي يفصلكم بين الشوك والمضارب".

لكن الرئيس السابق لم ينتقد ديمون أو البنكاء الكبار علنيًا أبدًا. عندما سُئل عن الأجور السخية التي استمر ديمون ورؤساء بنوك وول ستريت الآخرين في تحصيلها، قدم أوباما الدفاع عنهم باعتبارهم "رجال أعمال ذكيين جدًا" وقال إنه لا يشعر بـ "التندر بنجاح الناس أو ثروتهم. إنه جزء من نظام السوق الحرة".

نظام السوق الحرة؟ لقد قام المكرفون بالتوسع للتو في البنوك، ومديرو البنوك كانوا لا يزالون يحققون رواتب سمينة. ومع ذلك، فقد فقد 8.7 مليون أمريكي وظائفهم، مما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 10٪. انخفض إجمالي صافي الأسر الأمريكية بمقدار 11.1 تريليون دولار. انخفضت أسعار الإسكان بثلثها على مستوى البلاد من ذروتها في عام 2006، مما تسبب في فقدان منازل لنحو 10 ملايين شخص. بدلاً من الدفاع عن رواتب المديرين التنفيذيين، كان يمكن لأوباما أن يطالب، كشرط للحصول على الإنقاذ، بأن تساعد البنوك المالكة للمنازل تحت الماء في وول ستريت.

كانت اقتراحات آخرى منطقية هي السماح لقضاة الإفلاس بإعادة هيكلة الرهن العقاري المهدد بالتعثر حتى لا يدين المقترضون بمبلغ أكبر ويمكنهم البقاء في منازلهمولكن البنوك الكبيرة، بقيادة ديمون، عارضت ذلك. كانوا يعتقدون أنهم سيحققون أرباحًا أكبر من خلال استخلاص الكثير من المال من المالكين الذين يعانون من الضائقة، ومن ثم جمع الكثير مما يمكن على العقارات المستصلحةفي إبريل 2008، نجح ديمون والبنوك: صوت مجلس الشيوخ ضد مشروع قانون كان سيسمح لقضاة الإفلاس بتعديل الرهون العقارية لمساعدة المالكين الذين يعانون من الضائقة.

 في مرحلة التحضير للانتخابات الرئاسية لعام 2020، حذر ديمون من السياسات التي كان برني ساندرز والكساندريا أوكاسيو-كورتيز يروجون لها، بما في ذلك الرعاية الصحية للجميع، والإجازة المرضية المدفوعة والتعليم العالي العام المجاني. قال ديمون إنه

تعليقات