الاحتجاجات الضخمة ضد "إصلاح" التقاعد تحت حكم إيمانويل ماكرون.



الاحتجاجات الضخمة ضد "إصلاح" التقاعد  تحت حكم ماكرون 

في 10 يناير، قدّمت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، مشروع قانون إصلاح التقاعد، الذي يتضمن زيادة الحد الأدنى لسن التقاعد من 62 إلى 64 سنة. أثار المشروع تحركاً كبيرًا، يستند بشكل خاص إلى وحدة النقابات الواسعة - وهو أمر نادر في فرنسا مع مناظرها النقابية المتنوعة جداً.

وعادةً ما تتميز الاتحادات بالطابع الوساطي في هذا النوع من الإصلاحات، وهذه المرة ليس الأمر كذلك على الإطلاق.

شهدنا أكبر تظاهرات في فرنسا منذ ثلاثة عقود، أكبر حتى من تلك التي جرت في نوفمبر-ديسمبر 1995. وكانت تلك في المدن الصغيرة لافتة للنظر بشكل خاص: إنها مثل الانتفاضة التي شهدتها الفرنسية في 2018-2019، حتى وإن كانت التفاصيل مختلفة تمامًا.

تشير الاستطلاعات إلى وضوح: 72% يعارضون الإصلاح، وتقريبًا 80% من دون سن الستين. هذا هو الحال بالنسبة لـ 78% من السكان العاملين، مع معارضة طفيفة فقط من قِبَلِ المديرين. الوحيدون الذين يظهرون إيجابية قليلاً هم ... المتقاعدين.

لماذا هو كذلك؟ هناك ثلاثة أسباب رئيسية.

 

·       إعياء الإصلاح

 

أولاً، ولمدة 40 عامًا، كانت الحكومات المتعاقبة تطلب من الشعب الفرنسي قبول "إصلاحات" تقلل من الحقوق الاجتماعية. لقد أدت هذه التغييرات إلى تدهور الخدمات العامة في مجال الصحة والتعليم والنقل وما إلى ذلك، مع تفاقم القدرة الشرائية وتفاقم ظروف العمل. لم تنهِ السياسات، كما وعدت، التفكك الصناعي، أو وقف تدهور الحسابات الخارجية لفرنسا، أو رفع مستوى الابتكار الفقير فيها. والفرنسيون يشعرون بالاستياء.

تحديدًا في هذا الوقت، بسبب النظام المؤسسي الخاطئ للجمهورية الخامسة، يجدون أنفسهم يحكمهم أكثر حكومة نيوليبرالية منذ أربعة عقود. الرئيس المنتخب مرة أخرى، إيمانويل ماكرون، مقتنع بأنه إذا لم تقوّي هذه التراجعات الاجتماعية قدرة الاقتصاد الفرنسي على "التنافسية"، فإن ذلك ليس بسبب خطأ في السياسات - بل لأن فرنسا لم تذهب بما يكفي، بسرعة كافية في هذا الاتجاه.

منذ عام 2017، أوفى ماكرون بوعده: تفكيك قانون العمل وضعف النقابات، تقليل إعانات الإسكان لأفقر الفقراء، تقييد حقوق العاطلين، والآن "إصلاح" التقاعد لتوفير المال. في الوقت نفسه، خفض الضرائب على الأغنياء ويتكرر تخفيض الضرائب الشركات والمساهمات الاجتماعية. إنها وصفة للثورات...

يسمح نظام الانتخابات للجمهورية الخامسة لماكرون، بعد أن حصل على دعم الجولة الأولى من ما لا يزيد عن الخمس في المائة من الناخبين المحتملين في انتخابات الرئاسة عام 2022، بالاستمتاع بكل السلطة لمدة خمس سنوات. وإن كان قد تأثر بولايته الأولى، إلا أنه لم ينجح هذه المرة في جلب غالبية برلمانية مطلقة خلفه. ولكنه يعتزم تعزيز غالبيته من خلال التفاوض حول إصلاح التقاعد مع الجمهوريين، حزب اليمين التقليدي، الذي يدعو بقوة إلى خفض مثل هذه الإنفاق الاجتماعي.

بذل ماكرون جهودًا لتصعيد التوتر وتشجيع التطرف في المجتمع الفرنسي. قبل جائحة كوفيد-19، أصبحت حركة السترات الصفراء أطول حركة اجتماعية دائمة وأكثر عنفًا في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.

كان يتوقع المرء أن يكون ذلك درسًا. ومع ذلك، لم يمر الكثير من الوقت من جائحة كوفيد-19 وسط الحرب في أوكرانيا حتى قرر ماكرون إجراء إصلاح لتأمين البطالة وهذا الإصلاح التقاعدي لتقليل الإنفاق الاجتماعي وحقوق الموظفين مرة أخرى. ومن هنا جاء الرفض الشديد، حتى وإن كانت هذه المرة، وتُعبّر عنها النقابات، بشكل مختلف تمامًا عن حركة السترات الصفراء.


·       عامل غير عادل

العامل الثاني هو أن هذا التغييرغير عادل بشكل خاص. يُبنى نظام التقاعد الفرنسي حول معلمين رئيسيين: الحد الأدنى لسن التقاعد (حالياً 62 عامًا) والمدة الدنيا للمساهمات المطلوبة للحصول على تقاعد كاملة - 42 عامًا، مع زيادة مخططة إلى 43 عامًا في عام 2035. (بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى لسن التقاعد إلى 64 عامًا، ستُقدم الاقتراحات هذه هذا العتبة إلى عام 2027.)

المشروع غير عادل بشكل خاص لأنه سيعاقب الذين بدأوا العمل ودفعوا المساهمات في وقت مبكر. وهؤلاء هم غالبًا الأشخاص الذين يتقاضون أقل الرواتب ويعانون من أصعب ظروف العمل وأقصر متوسط العمر، بينما لن يتأثر الذين درسوا في الجامعة، واضطروا بالفعل إلى مغادرتها بعد سن الـ64، بشكل كبير. اضطرت الحكومة إلى اقتراح بعض التعديلات لتقليل هذا الظلم ولكنها ليست سهلة الوصول وتظل هناك مشاكل كثيرة.

هذا هو ما يثير استياء الجمهور. وخاصةً مع شرح ماكرون بالتفصيل خلال فترة ولايته الأولى أنه لن يتخذ مثل هذا الإجراء، لأنه كان غير عادل للغاية. لقد كان لدينا إصلاحات التقاعد مرارًا وتكرارًا: في 1993، في 2003، في 2010... في كل مرة، يقسم الحكومة بأن هذه هي الأخيرة وسيظل النظام آمنًا لعقود. وكل مرة يعود بعد بضع سنوات لتشديد النظام مرة أخرى.

إن مشاركة الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا في التقاعد، وهي 15.9 في المائة (بما في ذلك الإعاقة)، تعتبر من بين الأعلى في أوروبا، على الرغم من تأخرها وراء اليونان وإيطاليا. ولكن هذا يعكس الماضي.

بالنسبة للمستقبل، بسبب الإصلاحات التي تم تنفيذها بالفعل، فإن فرنسا، على العكس من ذلك، هي واحدة من الدول القليلة في الاتحاد الأوروبي حيث، على الرغم من تقدم السكان في العمر، يجب أن تنخفض حصة التقاعد في الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا للجنة الأوروبية. بحلول عام 2070، لن تكون فرنسا في المرتبة الثالثة في هذا الصدد بعد الآن ولكنها ستكون التاسعة، قريبة من المتوسط الأوروبي.

نظرًا لزيادة نسبة المتقاعدين ب

ين السكان، يعني ذلك تدهورًا حادًا للمتقاعدين في المستقبل. فهم الجمهور هذا تمامًا. ولهذا السبب لا يقبلون أن ترغب الحكومة في الذهاب أبعد من ذلك، لخفض 0.7 نقطة في المائة إضافية من إنفاق التقاعد.وعلى الرغم من أن الحد الأدنى لسن التقاعد القانونية يقع في أسفل الطيف الأوروبي، إلا أن ما يحدد بشكل رئيسي العمر الفعال للتقاعد في فرنسا هو مدة المساهمات. إن هذا العمر الفعال للتقاعد يزداد بسرعة بالفعل وسيظل كذلك مع وصول الأجيال الأولى التي تتمتع بالدخول الشامل إلى التعليم العالي إلى التقاعد. حتى من دون إصلاح، سيصل إلى 64 في السنوات القادمة.

لهذه الأسباب كلها، لا يرون الجمهور ضرورة مثل هذا الإصلاح. إذا كان هناك مشكلة محدودة في توازن ميزانية التقاعد على مدى السنوات القليلة القادمة، يمكننا زيادة المساهمات قليلاً من جانب أصحاب العمل والموظفين.

·       ظروف العمل السيئة

أخيرًا، البُعد الثالث يفسر المقاومة القوية للفرنسيين للعمل لفترات أطول عندما يكبرون - ظروفهم العملية السيئة. على الرغم من أن فرنسا لديها تشريعات عمل شاملة للغاية والعديد من الاتفاقات الجماعية، فإنها تتسم بمعدل منخفض جدًا للتنظيم النقابي، وصلاحيات محدودة لممثلي الموظفين، الذين غائبون في معظم الشركات الصغيرة تقريبًا، وهيئة تفتيش العمل هزيلة. يتميز كل هذا بأسلوب إدارة طغياني وهرمي، في نمط الإدارة الذي يمتاز بسلطة كبيرة للأعلى.

يترجم هذا إلى ظروف عمل أسوأ بكثير - بيئة فيزيائية، ضغط العمل وإيقاع العمل، الضغط النفسي - من البلدان الجرمانية والنوردية، كما يمكن ملاحظته بسهولة في استطلاعات يوروفاوند. في حدود النهاية، كانت فرنسا في عام 2019، وفقًا ليوروستات، البلد في الاتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى النرويج وسويسرا) حيث كانت تُخاطر أكثر بفقدان الحياة في العمل، مع 3.4 حالة وفاة لكل 100,000 موظف، متقدمة على بلغاريا.

لم تحاول حكومة ماكرون حتى تحسين الوضع. على العكس من ذلك، في عام 2017 ألغت اللجان الصحية والسلامة التي كانت موجودة في الشركات التي تزيد عن 50 موظفًا. ليس من مفاجأة أن يرغب الفرنسيون في التوقف عن العمل في مثل هذه الظروف في أقرب وقت ممكن.


تعليقات